تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 

احتفال وزارة الآثار بتعامد الشمس على معبد أبو سمبل والذي يتزامن مع مرور 50 عام على انقاذه
20 أكتوبر 2018
احتفال وزارة الآثار بتعامد الشمس على معبد أبو سمبل والذي يتزامن مع مرور 50 عام على انقاذه

احتفالا بتعامد الشمس على معبد الملك رمسيس الثاني بابو سميل، وجهت وزارة الاثار الدعوة الي عدد كبير من سفراء الدول العربية والاجنبية في مصر والسادة الوزراء والشخصيات العامةً للمشاركة في هذا الحدث والذي يشمل زيارة خاصة لمعبدي ابو سمبل وحضور عرض للصوت والضوء وعشاء خاص على ضفاف بحيرة ناصر من امام معبد ابو سمبل ومشاهدة عرض فني تقدمه وزارة الثقافة. وذلك يوم الاحد الموافق ٢١ أكتوبر ثم حضور تعامد الشمس على المعبد فجر يوم الاثنين الموافق ٢٢ أكتوبر والذي يتواكب مع مرور ٥٠ عام على عملية إنقاذ ونقل معبدي ابو سمبل يوم ٢٢ سبتمبر ١٩٦٨.

تنظم وزارة الاثار هذه الفاعلية بالتعاون مع إحدي شركات القطاع الخاص التي قامت برعاية هذه الفاعلية.

وقد حرص وزير الاثار الدكتور خالد العناني علي دعوة السادة الوزراء المعنيين لحضور هذا الحدث كما انه يحرص دائما علي تواجد أكبر عدد من سفراء دول العالم من أصدقاء وزارة الاثار لحضور جميع الفاعليات التي تنظمها الوزارة والذين هم حريصون أيضا علي التواجد الدائم في هذه الأحداث والفاعليات الاثرية لدعم الوزارة ومخاطبة العالم بالأحداث الاثرية عن مصر متمثلة في حضارتها الفريدة.

وقد شهد عام ٢٠١٨ مشاركة واسعة لعدد كبير من السفراء والمستشارين الثقافيين من دول العالم في مصر في عدد من الفاعليات الاثرية من اخرها افتتاح مقبرة ميحو منطقة اثار سقارة وزيارة منطقة اثار صان الحجر في شهر سبتمبر الماضي وافتتاح مسجد تطندي بواحة سيوة وملتقي سانت كاترين للاديان والسلام في شهر أكتوبر الجاري