تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 

اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الأثار واستعاده قطعة أثرية من لندن
21 سبتمبر 2018
اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الأثار واستعاده قطعة أثرية من لندن

اجتمعت مساء أمس بمقر وزارة الآثار بالزمالك اللجنة القومية لاسترداد الآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير الآثار وعضوية كل من السفيرة هبة المراسي ممثلة عن وزارة الخارجية وعالم الآثار د. زاهي حواس وممثلين من هيئة قضايا الدولة والنيابة العامة وغيرهما من الجهات المعنية بالدولة وذلك لمناقشة عدة موضوعات من أهمها الاثار المصرية الموجودة في متحف ريو دي جينيرو القومي بدولة البرازيل.

وقد انتهت اللجنة خلال الاجتماع الي طلب إرسال خبير أثري من مصر الي البرازيل لزيارة المتحف ومعاينة القطع الأثرية المصرية هناك وذلك فور سماح السلطات البرازيلية بذلك.

علما بان قنصل مصر العام بريو دي جانيرو قد طلب ايضا زيارة المتحف لمعاينة القطع المصرية والاطمئنان على حالتها بعد الحريق.

وخلال الاجتماع أوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة الي انه مصر نجحت في استرداد قطعة اثرية مسروقة من معبد الكرنك بمحافظة الاقصر بعد وقف بيعها من أحد صالات المزادات بالعاصمة الانجليزية لندن.

وأشار إلي أن سفارة جمهورية مصر العربية في لندن قد تسلمت القطعة يوم 19 سبتمبر الجاري، و سوف تصل الي ارض الوطن خلال ايّام حيث ستقوم وزارة الآثار بوضعها في مكانها الأصلي بمعبد الكرنك.

ووصف عبد الجواد القطعة الأثرية المستردة بأنها منحوتة من الحجر عليها خرطوش الملك أمنحتب الأول وكانت معروضة في المتحف المفتوح داخل معبد الكرنك و تم سرقتها وتهريبها من مصر بطريقة غير شرعية.