تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب
المحافظة : محافظة الغربية
المنطقة : سمنود
فئة الموقع الاثرى : قبطية
نوع الموقع الاثرى : كنيسة
عنوان الموقع الاثرى : أول شارع سعد زغلول فى محوره القبلى بسمنود محافظة الغربية، بوسط الدلتا
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : نعم
مواعيد الزيارة : لايوجد
اسعار التذاكر : لايوجد

توصيف الموقع الاثري :

مرت العائلة المقدسة ومكثت بها 17 يومًا، وأهدوا للسيدة العذراءماجوراً حجرياً قامت باستخدامه فى العجين،ولا تزال الكنيسه تحتفظ بالماجور ليتبرك به زوارها الذين يفدون إليها من مختلف أنحاء العالم. 
 بالإضافة إلى البئر الذى  يشرب منه زوار الكنيسة من المسلمين والمسيحيين طلباً للبركة.
وتنتمى الكنيسه فى تصميمها العام الى الطراز البيزنطى (المحلى) لكنها لاتخلو من التاثر بالطراز البازيليكى وخاصه فى تقسيم مساحتها الى ثلاثه اروقه طوليه ممتده من الغرب الى الشرق وبهذا اصبحت الكنيسه مثل معظم الكنائس التى تمثل طراز مختلطا جمع بين عناصر الطرازين البازليكى والبيزنطى.
والكنيسه من الداخل عباره عن مساحه مربعه يقسمها صفان من البوائك الى ثلاثه اروقه طوليه الاوسط اكثرهما اتساعا  وتتكون كل بائكه من عمودين رخامين ويرتكز عليها عقود نصف دائريه تحمل بدورها سطح الكنيسه وتنتهى الجدران الشماليه والجنوبيه والغربيه للكنيسه بعقود دائريه غشيت نصفها 
السفلى بوحدات دقيقه من خشب الخرط ويتقدم هذه العقود الدهاليز العلويه التى كانت تستخدم لجلوس النساءوتطل بدورها على الاروقه الجانبية. 
الحجاب الخشبى بكنيسة الشهيد ابانوب وحجاب الكنيسة يعد حجاباً أثرياً يعود تاريخه إلى ٥٥٠ سنة. وتحتوي الكنيسة على مجموعة كبيرة من الأيقونات الأثرية والمقتنيات الخاصة بالكنيسة والمعروضة داخل فاتارين العرض ببيت الصلاة عرضًا متحفيًا.