تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

جامع إبراهيم تربانة
المحافظة : محافظة الاسكندرية
المنطقة :
فئة الموقع الاثرى : آثار إسلامية
نوع الموقع الاثرى : مسجد
عنوان الموقع الاثرى : حي الجمرك
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : نعم
مواعيد الزيارة : لايوجد
اسعار التذاكر : لايوجد

توصيف الموقع الاثري :

أمر بإنشــاء هذا المسجد الحاج إبراهيم بن الحاج عبيد المغربي الشهير نسبه الكريم بتربانة سنة1097هـ/1685م.وكان من كبار تجار الإسكندرية وأعيانها
ينتمى إلى الطراز العثمانى المحلى بمصر والمعروف بطراز الدلتا والذى يتضح من تسميته أنه قد انتشر فى عمارة مساجد الوجه البحرى بمصر , ويتخذ الجامع تخطيط الجوامع المعلقة فهو يتكون من طابقين ، يشغل الطابق الأرضى 12حانوت وسبيل وحاصل كان يستخدم قهوة صغيرة ,هذا بالإضافة إلى دورات المياه والساقية التى كانت تمد الجامع بالمياه من الصهريج الخاص به.أما الطابق الأول فكان يستخدم للصلاة.
وله أربع واجهات تطل على الشوارع المحيطة به ، الرئيسية منها وهى الجنوبية الغربية تطل على شارع فرنسا ، ويفتح بها المدخل الرئيسى , ويتصدر هذه الدخلة النص التأسيسى للمسجد (لوحة-5) ، ونصه : " بسم الله الرحمن الرحيم - إنما يعمر مساجد الله من أمن بالله – أنشأ هذا المسجد الحاج إبراهيم تربانة سنة 1097" وبجوار البسملة من أعلى توقيع "عمل عيسى" .
 ويفتح بهذه الواجهة فى مستوى الطابق الأول بعقود نصف دائرية بداخلها نوافذ مستطيلة يعلوها نوافذ قنديلية مغشاة بالخشب الخرط ويحيط بذلك كله شريط من الجفت اللاعب والميمات. ويجرى بأعلى الواجهة شرافات نباتية.
ويصعد من هذا المدخل بواسطة سلم إلى بسطة  يعلوها المئذنة,  ويقابله سلم أخر يؤدى إلى المدخل الجانبى للجامع ، وتعد هذه المئذنة أقدم المآذن الباقية بالإسكندرية .
أما إيوان الصلاة فهو مستطيل الشكل ينقسم إلى خمسة أروقة بواسطة أربع بائكات موازية لجدار القبلة , وتحمل هذه البائكات سقف من براطيم خشبية مزخرفة بزخارف هندسية ونباتية متعددة الألوان.   ويشغل الرواق الخلفى دكة المبلغويتوسط جدار القبلة محراب مجوف معقود بعقد مدبب ويكسو المحراب وجدار القبلة بلاطات خزفية لزخارف نباتية وهندسية بألوان متعددة


صور الموقع