تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

موقع اثار كهف وادي الظلما
المحافظة : محافظة شمال سيناء
المنطقة : آثار شمال سيناء
فئة الموقع الاثرى : آثار مصرية
نوع الموقع الاثرى : كهف
عنوان الموقع الاثرى : 60 كم شرق قناة السويس
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : 0643750410
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : لا

توصيف الموقع الاثري :

فى إطار مشروع توثيق النقوش الصخرية بسيناء تمكنت بعثة مشروع توثيق النقوش الصخرية من توثيق كهف (مأوي صخرى) به مجموعات متنوعة وفريدة من المناظر المنحوته على الصخر .

يقع الكهف على بعد حوالي 90كم جنوب - شرق مدينة القنطرة شرق ، فى منطقة صعبة التضاريس ، الكهف موجود بمنطقة جبلية من الحجر الجيري يقع الكهف فى بداية أحد روافد وادي الظُلما  والذي يمتد لمسافة 300م ليصب فى الوادي الرئيسي، كهف وادي الظلمة يعتبر أول كهف به مناظر جدارية معروف بمنطقة شمال سيناء.

يحتوي كهف وادي الظُلمة  على العديد من المناظر المنحوتة على الصخر عمق الكهف حوالى 15 متر وأرتفاعه 20 متر تقريبا وواجهته نحو الغرب بعرض 30متر ، سقف الكهف من الحجر الجير الضعيف ، بعض الكتل الحجرية سقطت من سقف الكهف على الأرضية ، المكان مملوء بكميات غير عادية من فضلات الحيوانات ورماد الحريق تدل على  استخدامه المستمر وخلال العصور المتلاحقة وربما استخدم المأوي الصخري كمشتى للسكان المحليين يلجأون اليه وقطعانهم للحماية من الأمطار والعواصف والبرد.

 المناظر المكتشفة بالكهف الصخرى والمنفذة على جدرانه نفذت المناظر بطريقة فنية متميزة عن طريق الحز وربما ترتقي المناظر إلى النحت الغائر  وجاري دراسة المناظر لتحديد تاريخها.

اغلب المناظر المنفذة بطول جدران الكهف الداخلية هي مناظر لحيوانات متنوعه تشمل على مناظر فريدة للجمل منفذة بحرفية عالية ، ومناظر لغزلان ووعول وماعز جبلي والعديد من مناظر الحمير. على بعد

الكهف أو المأوى الصخرى هو الأول من نوعه الذي يتم الكشف عنه بمنطقة شمال سيناء وجاري مسح المنطقة بالكامل من قبل بعثة مشروع توثيق النقوش الصخرية والتي بدأت اعمالها بسيناء خلال العام الماضي.

بعثة توثيق كهف وادي الظُلما برئاسة دكتور/ هشام محمد حسين   مدير عام آثار شمال وجنوب سيناء

البعثة العاملة :  المصرية برئاسة د/ هشام محمد حسين


صور الموقع