تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

تل الفرما - بلوزيوم
المحافظة : محافظة شمال سيناء
المنطقة : الفرما
فئة الموقع الاثرى : آثار مصرية
نوع الموقع الاثرى : قلعة
عنوان الموقع الاثرى : تشغل " الفرما " الركن الشمالي الغربي من سيناء، حيث يتبع محافظة شمال سيناء، ويقع شرق قناة السويس بحوالي 35كم وشمال شرق مدينة القنطرة شرق 35كم
البعثة العاملة : شاهد البعثات العاملة
رقم التليفون : 0643750410- 0683710100
رقم الفاكس : 0643750410
متاح للزيارة : لا

توصيف الموقع الاثري :

تعتبر مدينة بيلوزيوم  واحدة من أهم المواقع الأثرية بشمال سيناء، وهى تقع على بعد حوالي 5 كم شمال قرية بالوظة بمحافظة شمال سيناء، على الطريق الدولي القنطرة - العريش. كانت مدينة بلوزيوم تعتبر المدينة الثانية بعد الإسكندرية , وقد بدء ازدهارها فى نهاية العصر البطلمى وبداية العصر الروماني فى مصر . مدينة بلوزيوم تتكون من عدد من التلال الاثرية مجتمعه مع بعضها طبقا للمسميات الحديثة وهي تل الفرما ، تل المخزن ، تل الكنائس.

أهم الاكتشافات الأثرية للبعثات المصرية العاملة بتل الفرما:

وقد قامت بعثات المجلس الأعلى للآثار منذ ما يزيد عن 25 عام  بالكشف عن:

مبني مجلس الشيوخ خلال العصر الروماني فى وسط المدينة حيث كشفت الحفائر فى الموسم 2018-2019 عن جزء من بقايا مبني مستطيل الشكل من الخارج وبمدرجات دائرية من الداخل.

القلعة الرومانية : تمتد بطول 400 م x   200 م . وكان للقلعة ثلاثة مداخل مختلفة التصميم فى الجهة الشمالية والشرقية والجنوبية وكانت الأسوار تحتوى على 36 برج للحماية. ويرجع عصر بناء القلعة إلى القرن الثالث الميلادي وتم حصارها أثناء الفتح الإسلامي لمصر واستمر استخدامها حتى انحصار مياه النيل عن المنطقة وهجرت الحياة بالمدينة فى القرن العاشر والحادي عشر الميلادي .

الكنيسة الشرقية بتل المخزن : الكنيسة البازيلكا وهي واحدة من اكبر الكنائس فى مصر وقتها ولها ملحقات فى الجهة الشمالية كنيسة اخري اصغر، وفى الجهة الشرقية كنيسة اخري صغيرة وفى الركن الشمالي الشركي من البازيلكا توجد الكنيسة التذكارية.

الكنيسة الجنوبية وهي من طراز التتراكونش وهي الكنيسة الثالثة التي تم الكشف عنها من نفس الطراز فى مصر.

الكنيسة الغربية الدائرية وهي من النوع النادر نسبيا فى العمارة المسيحية المبكرة  

الحمامات الرومانية : تم الكشف عن عدد من الحمامات الرومانية المنتشرة بالمدينة فى الجنوب والشمال

مسرح الفرما الكبير: كان للكشف عن المسرح الروماني بوسط تل الفرما الأثر البالغ فى إظهار مظاهر الثقافة والترف التى كانت تحياها المدينة فى ذلك العصر  ويؤرخ بالقرن الاول الميلادي.

بقايا مسرح تل الكنائس والذي يرجع للقرن الثالث والرابع الميلادي

بقايا ساحة سباق الخيل تم الكشف عنها فى غرب تل الفرما 

محطة المياة التي كانت تغذي المدينة عن طريق شبكة من القنوات المغطاة

المنطقة السكنية جنوب الفرما

جسر بلوزيوم يقع فى جنوب الفرما

الجبانة جنوب وشرق تل الفرما


أعمال الترميم:

تتم كل عام أعمال ترميم وصيانة دورية للعمارة المكتشفة بتل الفرما وذلك للحفاظ على المباني كخطوة نحو إعادة إحياء المدينة من جديد.

الفرما ورحلة العائلة المقدسة

كانت المدينة محطة فى مسار رحلة العائلة المقدسة ذهابا وإيابا الامر الذي جعلها تمثل مركز ديني هام منذ نهاية العصرالرومانى وبداية العصر البيزنطي حيث تم الكشف عن مجموعة من الكنائس الهامة والتى بنيت منذ أوائل القرن الرابع وحتى القرن السابع الميلادي . وقد ذكرت المصادر التاريخية أن كنيسة بلوزيوم كانت ذات قوة وقرار لا يقل عن كنيسة الإسكندرية وأنها كانت ممثلة دائما فى جميع المحافل الدينية التى عقدت لمناقشة أمور الدين فى بداية العصر البيزنطي.

البعثة المصرية برئاسة د/ هشام محمد حسين


صور الموقع