تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

المقبرة المرمرية
المحافظة : محافظة الاسكندرية
المنطقة : الشاطبى
فئة الموقع الاثرى : آثار مصرية
نوع الموقع الاثرى : مقبرة
عنوان الموقع الاثرى : خلف محطة كهرباء وسط المطل على طريق الحرية بجوار مقابر الاتين باب شرق
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : لا

توصيف الموقع الاثري :

بني هذا الإثر في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد أو أواخر القرن الرابع، وهو مكون من الردهة الأمامية Prostats وافريز باب الردهة بالطرز الدوري المتأخر وحجرة الدفن.

وتم اكتشاف هذه المقبرة بطريق الصدفة سنة 1907م أثناء القيام بتوسعة المقابر الكاثوليك الاتنية التي كانت موجودة بهذه المنطقة واستمدت اسمها منها فيما بعد حيث عثر على كتل الالباستر المكونة لهذه المقابر على بعضها البعض على عمق يتراوح بين مترين وثلاثة أمتار.

وفي ذلك الوقت كان بريتشيا يشغل منصب مدير المتحف اليوناني الروماني بالأسكندرية وتم ابلاغه مع لجنة من الاثرين وقاموا بمعاينة كتل الالباستر وقام باستكمال الحفائر ولكنه لم يصل إلى شئ، وقام بردم المجسات واكتفي بتسجيله في السجلات الأثرية.

قام ادرياني في بداية الثلاثينات بالاهتمام وتمام دراستها وترميمها ترميم شامل حيث اعاد إقامتها وتركيبها مع بعضها البعض وتمت هذه العملية فيما بعد من سنة 1943 إلى 1936م، وقام بإنشاء سلم في الجهة الجنوبية من المقبرة وإعداد المنطقة المحيطة للزيارة واستكمالاً للبحثه الذي ربط بين المقبرة وبين الجبانات الملكية البطلمية وقام بتوسيع دائرة المجسات الأثرية خارج الحرم.

وفي سنة 1998م بدأ الدكتور فوزي الفخراني بحفائره إلى سنة 2001م وامتدت حفائره على طول الممر الشمالي المؤدي للمقبرة وشمال وجنوب المقبرة وانتشرت مجسات البحث في جميع ارجاء مشتل البلدية الواقع إلى الجنوب من المقبرة.
ويتكون مبنى المقبرة من خامة الالباستر (المرمر) الثمينة وهو عبارة عن الردهة الأمامية  Prostats لمقبرة ملكية على الطراز الركامي المقدوني أو الأتروسكس Tumulos.
أما الحجرة الثانية وهى حجرة الدفن وكانت مفقودة منذ أن تم اكتشاف كتل الألباستر وكانت تمتد مع الحجرة الأولى على محور طولى واحد وهو محور شمالي جنوبي وكانت تحتوي على تابوت للدفن، وكانت النقوش تدل على الشخصية الملكية التي كانت مخصصة لها هذه المقبرة، والمؤكد أن من الحجرة الأمامية أنها مقبرة مقدونية ملكية ركامية مصنوعة بالكامل من الالباستر الثمين وأفريز باب الردهة من الداخل يتبع الطراز الدوري المتأخر والمبسط. 

صور الموقع