تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

دير الشهداء
المحافظة : محافظة سوهاج
المنطقة : أخميم
فئة الموقع الاثرى : قبطية
نوع الموقع الاثرى : دير
عنوان الموقع الاثرى : فوق تل مرتفع بقرية الديابات شرق مدينة أخميم
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : نعم
مواعيد الزيارة : لايوجد
اسعار التذاكر : لايوجد

توصيف الموقع الاثري :

يقع هذا الدير فوق تل مرتفع بقرية كلمة تحتوي على خطأ إملائيالديابات شرق مدينة كلمة تحتوي على خطأ إملائيأخميم، يرجع إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين وذلك نظراً للتشابه  بين هذا الدير ودير السيدة العذراء و دير الملاك ميخائيل في التخطيط والوحدات المعمارية وكذلك وجود تاريخ على أحد أحجبة هياكل الدير مما يرجح تأريخيه إلي القرنين السابع عشر والثامن عشر.

 دير الشهداء يشغل مساحة مستطيلة الشكل، يحيط بها سور مبنى من الطوب اللبن ومغطى بطبقة من الملاط، وهو سور مدرج حيث أنه سميك من أسفل ويقل سمكه كلما اتجهنا إلى أعلى، يوجد برجين في الجانبين الشمالي الغربي والجنوبي الغربي لتدعيم السور.

مدخل الدير  يقع في جهة الغرب في منتصف الواجهة الغربية للدير وهو مبني من الطوب المنجور من اللونين الأحمر والأسود، يعلو المدخل عقد نصف دائري بنى من الطوب المنجور يغلق عليه باب المدخل وهو مصنوع من الخشب قوام زخرفته مناطق مستطيلة تحتوى على زخارف هندسية من مستطيلات ومربعات ويتوسط الباب الخشبي فتحة باب صغيرة.

يؤدى المدخل إلى فناء مكشوف، أرضيته مفروشة بالأحجار ذات الشكل المستطيل، يوجد بجنوب الفناء على يمين الداخل استراحة وعلى اليسار مكتبة ويقع كلمة تحتوي على خطأ إملائيفى منتصف الجدار الشرقي للفناء مدخل يؤدى إلى فناء أخر وهو الفناء الذى يتقدم الكنيسة، يشغل هذا الفناء مساحة مستطيلة مكشوفة فرشت أرضيته بالأحجار المستطيلة ويوجد بهذا الفناء مجموعة من الوحدات وهى: السبيل، كلمة تحتوي على خطأ إملائيالقلالى، المعمودية ومدخل كنيسة القديس أبو سيفين الذي يقع بالجهة الشرقية من الفناء وهو مشيد من الطوب المنجور يغلق عليه باب خشبي مزخرف بأشكال مسيحية.

  أما كنيسة القديس أبو سيفين فقد تعددت الآراء حول نشأة الكنيسة منها من رأى أنها ترجع إلى القرن (15/16م)، وثمة رأي  أخر يرجح تأريخها إلي القرنيين (16/17م).

ينخفض مستوى الكنيسة ثلاثة أمتار عن مستوى الشارع، يتوصل إليها عن طريق درج هابط، يتقدم الكنيسة سقيفة مغطاة بسقف مسطح محمول على ثلاث عقود نصف مستديرة ترتكز على أربع دعامات ومن هذه السقيفة نصل إلى مدخل الكنيسة الذي يتوسط الواجهة الغربية للكنيسة وهى الواجهة الوحيدة له.

يقرب تخطيط هذه الكنيسة من تخطيط الكنائس كلمة تحتوي على خطأ إملائيالأثنى عشرية إذ تتكون من مساحة مقسم إلى ثلاث بلاطات مغطاة بقباب محمولة على أعمدة مستديرة وأكتاف ملتصقة بالجدران جميعها عقود محدثة بتقاطعها ست بلاطات مغطاة بقباب متفاوتة الأحجام.

يتصدر اقصى الشرق ثلاث هياكل أكبرهم الأوسط وإلى الجنوب من الصحن يوجد جناح خاص مغطى بقبتين وينتهى جهة الشرق بغرفة يغلق عليها باب خشبي.