تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

مسجد أبو المكارم
المحافظة : محافظة كفر الشيخ
المنطقة : فوه
فئة الموقع الاثرى : آثار إسلامية
نوع الموقع الاثرى : مسجد
عنوان الموقع الاثرى : ميدان أبو المكارم في مواجهة ربع الخطايبة، ويطل على نهر النيل من الجهة الجنوبية الشرقية
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : نعم
مواعيد الزيارة : لايوجد
اسعار التذاكر : لايوجد

توصيف الموقع الاثري :

ينسب المسجد إلى سيدي محمد ظهير الدين بن السيد محمد أبو المكارم الذي ولد في سنة 930هـ وتوفى سنة 980هـ ودفن بجامعه الحالي, ويمتد نسبه إلى السيد حسن الأكبر شقيق السيد أحمد البدوي.

توجد لوحة رخامية تأسيسية مؤرخة بعام 740هـ أعلى المدخل الأيمن؛ مما يؤكد أن مسجدًا أقدم من المسجد الحالي كان موجودٍا في عصر دولة المماليك البحرية في حكم الناصر محمد بن قلاوون، أما المسجد الحالي فقد جدد في العصر العثماني في القرن 12هـ/ 18م.

للمسجد ثلاث واجهات وهي الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية والشمالية الغربية، أما الرابعة فتقابل الميضأة ومنزل وقف للمسجد. وتقع المئذنة على يسار الداخل من الباب الأوسط. والمسجد عبارة عن مساحة مستطيلة مقسمة إلى خمسة أروقة بواسطة أربع بائكات من الأعمدة الرخامية تحمل أعلاها عقودًا مدببة موازية لجدار القبلة الذي يحتوي على ثلاثة محاريب أكبرها وأهمها الأوسط، وجميعها متوج بعقد منكسر، وزخرفت واجهاتها بالطوب المنجور، وعلي يمين المحراب الرئيسي منبر من الخشب الخرط وأعلى بابه كتابة نصها " لقد جدد المولى الشريف مولانا الإمام ظهير الدين بعون الله عمل المعلم رجب لاوندي".

والقبة الضريحية ليست بأي من أركان المسجد ولكنها بمنتصف الرواق الثاني، وبأسفل القبة مقصورة من الخشب الخرط تحمل كتابات بالخط الكوفي نصها "هذا مقام سيدي ظهير الدين"، وتعتبر من أجمل المقاصير الخشبية.