تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

قصر محمد سعيد باشا
المحافظة : محافظة كفر الشيخ
المنطقة : منشأة فؤاد
فئة الموقع الاثرى : آثار إسلامية
نوع الموقع الاثرى : قصر
عنوان الموقع الاثرى :
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : نعم
مواعيد الزيارة : لايوجد
اسعار التذاكر : لايوجد

توصيف الموقع الاثري :

يقع القصر في شمال مدينة كفر الشيخ, ويطل شمالًا على مدرسة المنتزه الابتدائية, وشرقًا على شارع تقسيم القضاة, وغربًا على تقسيم المحافظة, وجنوبًا على شارع الشرطة.

أنشأ هذا القصر محمد سعيد باشا والي مصر, وهو رابع أنجال محمد علي باشا الكبير، وقد تولى حكم مصر بعد وفاة ابن أخيه "عباس حلمي الأول" عام 1270هــ - 1853م.

لم يُعرف تاريخ بناء هذا القصر, غير أنه بُني قبل عام 1278هــ/1861م الذي باع فيه محمد سعيد باشا جميع ممتلكاته بمدينة كفر الشيخ.

   وقد آل القصر والشون الى الأمير محمد عبد الحليم باشا , ثم آال القصر فى 24 محرم 1286هــ - 1869م الى الخديو اسماعيل , وقد أطلق على هذا القصر اسم قصر الملك فؤاد لوجود رنك حرف " F "  على السياج المعدنى للممشى والسلم كما أطلق على مدينه كفر الشيخ اسم الفؤاديه .

 

وللقصر أربع واجهات مكشوفة أهمها الواجهة الجنوبية؛ وهي الواجهة الرئيسية التي تحوي البوابة الرئيسية للقصر التي تؤدى إلى بهو يفتح على الصالة المستطيلة المكشوفة التي تحيط بها أجنحة القصر.

يتكون القصر من ثلاثة طوابق. الطابق الأول عبارة عن بدروم، و يصعد إلى الطابق الثاني عن طريق سلم خشبي بالطرف الغربي للجدار الجنوبي للصالة، ويتألف الطابق الثاني الذي يُسمى "السلاملك" من فناء أوسط مكشوف تحيط به أجنحة القصر، أما الطابق الثالث فهو "الحرملك" وهو عبارة عن ممشى بيضاوي الشكل تحيط به الحجرات الخاصة بالحريم. ويضم سطح القصر حجرة لإقامة الحرس تعلوها حجرة للمراقبة ويصعد إليها عن طريق سلم صغير.


صور الموقع