تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

قلعة قايتباى ببرج رشيد
المحافظة : محافظة البحيرة
المنطقة : رشيد
فئة الموقع الاثرى : آثار إسلامية
نوع الموقع الاثرى : قلعة
عنوان الموقع الاثرى : الشاطئ الغربي لفرع رشيد - شمال مدينة رشيد
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : نعم
مواعيد الزيارة : ٩ص - ٥م
اسعار التذاكر : • مصري:٥ جم • طالب مصري: ٣ جم •أجنبي: ١٥ جم • طالب أجنبي: ١٠ جم

توصيف الموقع الاثري :

تقع على الشاطئ الغربي لفرع رشيد شمال مدينة رشيد بحوالي ٦ كم. أنشأها السلطان المملوكي قايتباى أحد سلاطين المماليك الجراكسة عام ٨٨٦هـ/١٤٨٢م، وكان الغرض الرئيسي من بناء القلعة هو صد الغارات الصليبية التي كانت تهاجم سواحل الدولة المملوكية في مصر والشام، وكذلك حماية الدولة المملوكية من أطماع الدولة العثمانية الناشئة في تركيا.

بنيت القلعة من الحجر الجيري والطوب الرشيدي والأعمدة التي تدعم البرج الرئيسي. والقلعة مكونة من سور خارجي مستطيل الشكل يدعمه أربعة أبراج ركنية على شكل ثلاثة أرباع الدائرة، وتحصر هذه الأبراج فيما بينها من الداخل عدة مستويات بها فتحات مخصصة لرمي السهام على المهاجمين، ويضم مدخل القلعة حجارة تحمل نقوشًا فرعونية، ويتوسط القلعة مسجد خصص لصلاة الجنود.

وقد أرسل نابليون فرقة عسكرية من حملته على مصر إلى قلعة قايتباى فاحتلتها واستمرت بها حتى عام ١٨٠٠م، وقد أطلق الفرنسيون عليها اسم جديد هو "حصن سان جوليان"، ومن إضافات الحملة الفرنسية على القلعة عام ١٧٩٨م إقامة فتحات صغيرة في الأبراج لاستخدام البنادق.

وفي أغسطس ١٧٩٩م عثر القائد الفرنسي بوشار الذي كان مكلفًا بالعمل في ترميم القلعة على حجر يشكل جزءًا من جدار قديم، وهو الحجر الذي عرف لاحقًا باسم "حجر رشيد" والمحفوظ حاليًا بالمتحف البريطاني بلندن.


صور الموقع