تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

منزل الهراوي

المحافظة : محافظة القاهرة
المنطقة : الأزهر
فئة الموقع الاثرى : آثار إسلامية
نوع الموقع الاثرى : منزل
عنوان الموقع الاثرى : زقاق العيني المتفرع من شارع الأزهر - حي الأزهر - القاهرة
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : نعم
مواعيد الزيارة : ٩ص - ٥م
اسعار التذاكر : مصري 10 جم • طالب مصري 5 جم • أجنبي 30 جم • طالب أجنبي ١٥ جم

توصيف الموقع الاثري :

قع هذا المنزل في نهاية زقاق العيني المتفرع من شارع الأزهر، وقد أنشأه الحاج أحمد بن يوسف الصيرفي عام ١١٤٤هـ/١٧٣١م، رغم أن المنزل ينسب حتى اليوم إلى عبد الرحمن بك الهراوي - الذي كان حكيماً بمدرسة الطب في القصر العيني في أواخر العصر العثماني - طبقًا لوثيقة مؤرخة بعام ١٢١٣هـ/١٧٩٨م، والمنزل حاليًا أعيد استخدامه من قبل صندوق التنمية الثقافية كبيت للعود العربي.

يتألف المنزل من ثلاث وحدات معمارية يتوسطها فناء مكشوف، ويتكون المنزل من ثلاثة طوابق، ويضم مقعدًا صيفيًا، ومندرة (قاعة استقبال الضيوف الرجال - السلاملك) يتوسطها فوارة مياه رخامية لتلطيف درجة حرارة الجو، وطاحونة للغلال، واسطبل للخيول، ومطابخ لطهي الطعام، وقاعة حرملك (قاعة خاصة بالنساء)، وعدد من الحجرات. ويضم المقعد مجموعة من الدواليب الحائطية الخشبية وشريط كتابي أسفل السقف الخشبي له يتضمن أبيات شعرية والنص التأسيسي للمنزل (أنشأ هذا المكان الحاج أحمد بن يوسف الصيرفي سنة ١١٤٤هـ).

و قد راعى المعمار العثماني في تصميم المنزل الفصل بين حركة الزائرين والضيوف وحركة أهل البيت مما يحفظ لكل منهم خصوصيته ويتضح ذلك في انكسار ممر مدخل المنزل وعدم ارتباط الحجرات الأرضية مباشرة بالفناء وقاعة الاستقبال الرئيسية.

وتعد العناصر الزخرفية الخشبية بالمنزل انعكاسًا حقيقيًا لفن تزيين الأخشاب العثمانية في فترة القرن الثاني عشر الهجري/الثامن عشر الميلادي فيظهر الجمع بين طرازي الزخارف المملوكية من حيث الألوان والعثمانية المحاكية للطرز الفنية الأوروبية في عصر النهضة من حيث الشكل؛ ويتمثل ذلك في براطيم سقف المقعد والمبيت الملحق به ذات الحليات الزخرفية النباتية والهندسية الملونة والمذهبة، وأيضًا بمصاريع الحجرات والدواليب الحائطية بالمقعد المطعمة بالعاج والأبنوس.




صور الموقع