تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - Archeologicaldetails

منزل إبراهيم كتخدا السناري
المحافظة : محافظة القاهرة
المنطقة : السيدة زينب
فئة الموقع الاثرى : آثار إسلامية
نوع الموقع الاثرى : منزل
عنوان الموقع الاثرى : حارة منج - ميدان السيدة زينب - منطقة السيدة زينب والخليفة - القاهرة
البعثة العاملة : لايوجد
رقم التليفون : لايوجد
رقم الفاكس : لايوجد
متاح للزيارة : نعم
مواعيد الزيارة : : ٩ص - ٦م
اسعار التذاكر : • مصري: 10 جم • طالب مصري: 5 جم

توصيف الموقع الاثري :

شيد هذا المنزل في الفترة ما بين عامي ١١٩٨ - ١٢٠٨هـ/١٧٨٣ - ١٧٩٤م في العصر العثماني، ويقع بحارة منج بالسيدة زينب، وبناه إبراهيم كتخدا السناري الذي ينسب إلى مدينة سنار السودانية وينسبه الجبرتي أيضًا لمدينة دنقلة، وقد ارتحل إلى مصر وعمل بمدينة المنصورة واشتهر بأنه كان عالمًا بالسحر والتنجيم وصار مسئولًا عن شئون خدمة مصطفى بك الكبير - الذي كان أحد كبار رجال الدولة العثمانية بمصر - إلا أنه قتل عام ١٨٠١م على يد حسين باشا القبطان العثماني ودفن بالإسكندرية.

وقد بني المنزل على ثلاث مراحل طبقًا لوثيقة الوقف أو حجة المنزل. وهو عبارة عن فناء كبير يدخل إليه بمدخل منكسر مراعاة للمحافظة على خصوصية أهل البيت، ويؤدي الفناء إلى قاعة أرضية كبيرة، وله فناء آخر تتوسطه فسقية رخامية يفتح عليه عدة أبواب بالطابق الأرضي تؤدي لغرف الخدمة والتخزين والاستقبال، أما الطابق الأول فبه المقعد الصيفي لجلوس أهل البيت به في أوقات فصل الصيف، وبنفس الطابق غرف وقاعات وحمامات.

وقد اتخذت الحملة الفرنسية من هذا المنزل مقرًا لإقامة بعض مصوريها وبه قام علماء الحملة الفرنسية بعمل رسوم كتاب وصف مصر. ويشغل المنزل حاليًا مقر فرعي لأنشطة مكتبة الإسكندرية بالقاهرة (بيت العلوم والثقافة والفنون).


صور الموقع